المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علامات حبو الطفل


حكآية روحْ ❤
18-06-2020, 03:52 AM
http://www.sayidaty.net/sites/default/files/styles/800x510/public/2018/06/30/3830626-554397169.jpg
يؤكد علماء طب الأطفال أن الطفل إذا كان ينمو نمواً طبيعياً؛ بمعنى أنه يجلس بمفرده دون دعم، يلتقط الأشياء بيديه الاثنتين، يستخدم ذراعيه وساقيه بالتساوي، ويلف جسمه في كل اتجاه...فهذا يشير إلى أن الطفل مستعد للحبو، ثم الوقوف ثم المشي في الغد القريب. ولا مشكلة.
الدكتور إبراهيم شكري يضيء لك بعض علامات حبو الطفل:
*ليس هناك قاعدة ليبدأ الطفل الحبو؛ حيث يتفاوت من طفل لآخر. كتفاوت النمو أيضاً، فلا تقارني بين طفلك وآخر، البعض يرى أن الحبو يبدأ في الشهر السادس، وآخرون يقولون مع الشهر التاسع أو العاشر.
* علمياً ومع الأطفال الأصحاء يبدأ الأطفال في الحبو في عمر 8 أشهر، ومنهم من يتأخر وربما لا يزحف إطلاقاً؛ حيث يبدأ بالوقوف والمشي مباشرة.
* يزحف الطفل في الشهر الثامن على بطنه، ويحاول التحرك إلى الأمام أولاً ثم إلى الخلف، يتمكن من الحبو بيد واحدة، يمسك الأثاث من حوله، ويقف مستنداً إلى أي شيء أو إلى الجدار.
* في الشهر التاسع يحبو بيد واحدة، ويمكنه أن يدور حول نفسه، يحبو في أماكن مرتفعة، وعندما يحبو تكون رجلاه ممدودتين.
* يستطيع أن يقف بمفرده لوقت قصير، يتمكن من الوقوف بالارتكاز على الأثاث ثم يجلس بعد الوقوف.
في الشهر العاشر: يحبو في خط مستقيم على يديه ورجليه، يستطيع الوقوف بمفرده ويكون أكثر ثباتاً.
* يدفع الأشياء ببطن الكف ويدفع نفسه لوضع الوقوف، يقف إلى جانب الأثاث ويرتكز عليه.
الشهر الحادي عشر: يقف بمفرده ويحاول دفع نفسه إلى أعلى بارتكاز على مقدمة القدم.
*يحاول الوقوف على رجل واحدة وتكون الرجل الأخرى مثنية عند الركبة، يستطيع أن يقف من وضع القرفصاء، يقف بمفرده ويتأرجح، وينحني إلى الأمام دون أن يقع، الشهر الحادي عشر، يتمكن من الوقوف وتكون رجلاه منثنيتين عند الركبة، يمشي ولكنه يفضل الحبو.
* من الممكن أن يظل الحبو إلى ما بعد العام والنصف من عمر الطفل لأسباب عضوية لحالة مرضية في الجهاز العصبي أو الحركي أو في العظام- شلل في الأعصاب ، تأخر عقلي، ضعف في العضلات أو لين عظام أو خلع مفصل الفخذ- والطب هو الذي يحدد، وهناك أسباب غير عضوية.
* إذا تعدى الطفل عمر السنتين ولم يصدر عنه أي مهارات أو محاولات للحبو أو المشي يكون هناك مشكلة تستدعى القلق وسؤال الطبيب.