المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة : الخلايا الجذعية تعالج الأزمة القلبية


حكآية روحْ ❤
05-03-2017, 05:24 AM
دراسة : الخلايا الجذعية تعالج الأزمة القلبية


http://www.almrsal.com/wp-content/themes/Broadcast/thumb.php?src=http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/02/Study-Stem-cells-are-treated-heart-attack-640x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100






يصاب الأنسان بالأزمة القلبية عندما لا يصل الأكسجين الى عضلة القلب فيضعف القلب و تتضاءل قدرته على ضخ الدم فتتكون مجموعة من الكتل بالشرايين و هذا ما يعرف بالفشل القلبي و تختلف أعراض الأزمة القلبية من مريض لآخر فهى تحدث بشكل مفاجئ ولكن من أشهر أعراضها آلآم الصدر ويصل الألم للذراعيين و الكتف و الظهر بالأضافة لضعف القدرة على التنفس و خلل في توازن الجسم و التعرق الزائد و الأغماء و القئ و قد تسببت الأزمات القلبية في زيادة عدد الوفيات مما جعل الأطباء يحاولون الأستفادة من الخلايا الجذعية الموجودة بالقلب لعلاج الأزمة القلبية و هذا ما ستبرزه تفصيلاً الأجزاء التالية للمقالة .
أسباب الأصابة بالأزمة القلبية :
– انسداد الشريان التاجي نتيجة لتجلط الدم .
– ارتفاع نسبة الكوليسترول حول جدار و شرايين القلب .
– ارتفاع ضغط الدم .
– التدخين .
– السمنة المفرطة .
– الأصابة بداء السكري .
– الضغط العصبي و التوتر .
– عوامل وراثية مرتبطة بالجينات .
– ادمان الكحوليات .
كيفية تشخيص الأصابة بالأزمة القلبية : عن طريق رسم القلب ، و فحص الدم ، المسح النووي ،كما يقوم الطبيب بعمل قثطرة للقلب ليتأكد من حالة الأوعية الدموية .
مخاطر و مضاعفات الأصابة :
– عدم انتظام ضربات القلب نتيجة لتضرر عضلة القلب ،مما يسبب هبوط القلب ،و يؤدي الى الوفاة .
دراسة “الخلايا الجذعية” تعالج الأزمة القلبية : توصل الأطباء الى أن الأزمة القلبية تحدث عندما تنسد الشرايين و ذلك بسبب نقص الأكسجين و في نفس الوقت يوجد بالقلب خلايا جذعية و هى نفسها الخلايا القلبية ففكر الأطباء في تطويرها لكي تساعد في تجديد نشاط خلايا عضلات القلب فأحضروا مجموعة من الفئران و فحصوا الخلايا القلبيةالخاصة بهم و حاولو ابراز الخلايا العضلية و الخلايا القلبية و حددوا مجموعة من الخلايا و قاموا بفحصها و حقنها و أعادوها الى قلوب الفئران المريضة بأمراض القلب و كانت النتائج كالتالي .

نتائج الدراسة الطبية :
– فحص الأطباء قلوب الفئران في اليوم التالي فوجدوا أن نسبة من 1% لحوالي 8% من الخلايا القلبية تبقت في نسيج العضلة القلبية لحقنها من جديد .
– اختفاء معظم الخلايا بعد مرور أسبوعين و ما تبقى منها سوى 0.1 الى 0.5% .– تحولت الخلايا الجذعية الى خلايا عضلية بنسبة (10%) و ازادت نسبتها بعد ثلاثة أشهر ووصلت الى نسبة 50% .
– لاحظ الأطباء تطور لنوعين من الخلايا القلبية .
– ظهر تحسن في حالة قلب الفئران و لم تصاب بضرر في العضلة القلبية الخاصة بها .
خلاصة الدراسة : يحاول الأطباء وجود أمل جديد لعلاج القلب من الأزمات القلبية و لكن النتائج أظهرت فاعليتها على الفئران لذلك يحتاج الأطباء اجراء دراسة على الأنسان مما يثبت فاعليتها و كفائتها و يضمن نجاحها .
كيفية الوقاية من الأزمة القلبية :
– محاولة خفض الكوليسترول من خلال تغير نمط الحياة بتبني عادات غذائية سليمة و اللجوء للطبيب لعمل فحص دوري للتأكد من نسبة الكوليسترول و تناول العقاقير الطبية التي تخفض نسبته .
– ممارسة التمارين الرياضية لضبط الوزن حيث أن زيادة الوزن من 3 كيلو جرام و حتى 5 كيلو ما يقدر بنسبة 10% تؤدي الى الأصابة بالأمراض القلبية .
– ضبط ضغط الدم “من خلال طرد التفكير الزائد و محاولة تحسين الحالة المزاجية “.
– الأقلاع عن التدخين .
– اتباع نظامي غذائي سليم غني بالأوميجا3
– تناول كميات مناسبة من حمض الفوليك مثل الفول السوداني ،و القمح .
– الأقلاع عن تناول و شرب الكحوليات .
– التخلي عن العصبية الزائدة .
– اجراء الفحوصات الطبية الدورية للأطمئنان على الصحة .
– من الممكن تناول أدوية تخفف من تجلط الدم مثل الأسبرين لمنع تكون الكتل الدموية

- فتنہۧ آلحـوُر ❖
17-10-2017, 01:55 PM
طرح ِجميل | . .
سلمت وسلمت يمينك يالغلا
لآ حرمنآ جميل أطروحآتك