المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مزايا وعيوب محركات الحالة الصلبة الهجينة SSHDs


حكآية روحْ ❤
18-12-2022, 10:26 PM
https://e3arabi.fra1.digitaloceanspaces.com/wp-content/uploads/2022/01/01200815/hard-ge014d668a_1280-780x470.png


تقنية (SSHD) هي خليط هجين من (HDD) و(SSD)، مع وجود مساحة صغيرة جدًا للتحسين والتطوير، لن يتم تفضيلها من قبل عدد كبير من الأفراد الذين يحبون تولي القيادة على نظامهم وعدم توجيههم، لذلك، على الرغم من أنّه خيار يشتمل على كل من (SSD) و(HDD)، إلّا أنّه بالتأكيد ليس خيار مفضل للكثيرين، ورغم ذلك يعتبر حاليًا أفضل محركات الأقراص في العالم، هذه بعض إيجابيات وسلبيات محرك الأقراص الهجين (SSHD) والتي سوف تتم مناقشتها في هذا المقال.


ما هي محركات الحالة الصلبة الهجينة SSHDs




يعتبر محرك الحالة الصلبة الهجين (SSHD)، أفضل محركات الأقراص في العالم، وهو ناتج هجين من كل من محرك الأقراص الثابتة الدوار (hard drive) ومحرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (solid-state drive)، المنتج النهائي عبارة عن محرك أقراص هجين، يُعرف باسم محرك الحالة الصلبة الهجين (SSHD)، يجمع (SSHD) بين محرك الأقراص الصلبة (SSD) الأصغر حجمًا ولكنّه أسرع مع محرك الأقراص الثابتة الأكبر حجمًا ويكونان ملحومان معًا في جهاز واحد.



يتم التحكم في المحرك بواسطة وحدة تحكم (SSHD)، مثال على محرك الأقراص هذا هو (Seagate SSHD)، الغرض الوحيد من تقنية محرك الأقراص الهجين هو تزويدك بأفضل خيار في العالم، يمكن لمحرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD) الأصغر والأسرع أن يعمل كجهاز تمهيد، ويمكن أن يعمل محرك الأقراص الثابتة الأكبر والأبطأ (HDD) كوسيط تخزين، على الرغم من عدم إخفاء مزايا وعيوب (SSHD) عن العالم، إلّا أن أي شيء يتعلق بالترقية يتم التحدث عنه منذ أكثر من عام الآن.





(SSHD) مشابه لتقنية أخرى، النظام الهجين ثنائي المحرك (dual-drive hybrid system)، في النظام الهجين ثنائي المحرك، يوجد (SSD) و(HDD) منفصلان ماديًا في تكوين النظام مع تحسين وضع البيانات الذي يتم إجراؤه يدويًا أو تلقائيًا من خلال نظام التشغيل، في (SSHD)، يوجد (SSD) و(HDD) في قطعة واحدة من الأجهزة، حيث يتم تحسين وضع البيانات إمّا بالكامل بواسطة محرك الأقراص من خلال وحدة تحكم (SSHD) أو تلميحات الموضع (placement hints) التي يوفرها نظام التشغيل.



إيجابيات وسلبيات SSHD






على الرغم من أنّه قد يتم الإعلان عنها وتسويقها كأفضل ما في العالم، إلّا أنّها قد لا تنطبق على كل فرد أو كل نظام، دعونا نلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات (SSHD) ونقرر بأنفسنا.



إيجابيات SSHD





أسرع: بالتأكيد سيعمل (SSHD) بشكل أسرع من الأقراص الصلبة، نظرًا لوجود (SSD)، إذا كان لديك نمط معين للتخزين أو الاستخدام، فيمكن تخزين ملف معين مؤقتًا، في المرة القادمة عند الوصول إلى الملف، يمكنك أن ترى زيادة كبيرة في السرعة.





سعة أكبر: مع (SSD) و(HDD) معًا، يمكنك بالتأكيد الحصول على سعة أكبر من محركات (SSD) في السوق، لا يخبرنا ما إذا كانت ستحتوي على سعة أكبر من محركات الأقراص الثابتة الحالية المتاحة.





محرك واحد: يظهر (SSHD) كمحرك أقراص واحد لنظام التشغيل، ليست هناك حاجة لإدارة محركي أقراص بشكل منفصل، ليست هناك حاجة أيضًا للاختيار بين محركات الأقراص لتخزين البيانات.





تمهيد سريع: سيساعد برنامج تشغيل (ReadyDrive) من (Windows) محرك الأقراص الهجين الخاص بك على تخزين جميع الملفات التي يحتاجها الكمبيوتر للتمهيد على جزء الفلاش من محرك أقراص الحالة الصلبة، هذا يساعد على تقليل وقت التمهيد بشكل ملحوظ.





استخدام أقل للطاقة: على عكس محركات الأقراص الثابتة التقليدية، تستخدم محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة طاقة أقل لتشغيل محرك الأقراص الذي يعد بالتأكيد محترفًا لجهاز الكمبيوتر المحمول، يحتوي (SSHD) أيضًا على جزء دوّار، ولكن بمجرد الانتهاء من عمل النسخ، يمكن الوصول إلى وضع توفير الطاقة.





أرخص ثمناً: هذا الجهاز أرخص بالتأكيد من محركات أقراص الحالة الصلبة (SSDs)، ولكن ليس من محركات الأقراص الصلبة (HDDs)، إنّه نوع يقع بين هذين النوعين، في حين أنّ كونه رخيصًا يمكن أن يكون ميزة للبعض، فلا شك في التوصل إلى حل وسط.




سلبيات SSHD





الفشل: إذا فشل أي من أجزاء محرك الأقراص، فسيتم اختراق النظام بأكمله ولا يمكن التمهيد، سوف يفشل الجهاز بأكمله، ممّا يجعلك مرتبكًا تمامًا بشأن الخطأ الذي قد يكون قد حدث.





استعادة البيانات: كانت عملية استعادة البيانات صعبة في المقام الأول، مع التكنولوجيا الهجينة، كانت أكثر صعوبة، لا يوجد خيار (SDD) أو (HDD) للاسترداد، يجب وضع كلا محركي الأقراص تحت الاسترداد.





الموثوقية: بينما تبدأ محركات أقراص الحالة الثابتة في فقدان بعض الشيء بعد بضع آلاف من دورات (PE)، وتظل محركات الأقراص الثابتة نشطة لفترة أطول، فإنّ موثوقية (SSHD) غير معروفة، قد تستمر أو لا تستمر لفترة أطول لأنّ هذه الأجهزة لم تكن متداولة بشكل عام لسنوات عديدة.





احتمالية الانقراض المبكر: في حين أنّ تقنية (SSHD) جديدة إلى حد ما، فمن المؤكد أنّها ستنقرض قريبًا وفقًا لبعض الخبراء، مع انخفاض أسعار محركات أقراص الحالة الصلبة كل يوم، وتوفر خيارات تخزين أكبر مثل محركات الأقراص الثابتة بسعر أرخص كثيرًا، لا يبدو أنّ تقنية (SSHD) ناجحة بما يكفي لتعيش تأثيرًا على السوق.





تحكم ضئيل جدًا: يتحكم جهاز التحكم في (SSHD) في عمل (SSHD) تلقائيًا، لذلك، هذا يعني أنّك لن تكون قادرًا على تحديد ما يجب وضعه في محرك الأقراص، التحكم الضئيل جدًا يجعل من الصعب تحسين محرك الأقراص.