المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية جدولة المهام Task scheduler في Windows 10


حكآية روحْ ❤
18-12-2022, 10:01 PM
https://e3arabi.fra1.digitaloceanspaces.com/wp-content/uploads/2021/12/23183757/time-g05cfa0107_1280-1-780x470.jpg


(Windows 10) هو نظام تشغيل قوي ومعقد، قادر على تنفيذ ملايين المهام المختلفة عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة المختلفة، لن يستخدم معظمنا الغالبية العظمى من هؤلاء على أساس يومي، ولكن يمكن أن يكون بعضها مفيدًا للغاية في توفير الوقت وتبسيط سير العمل الخاص بك، أحد الأمثلة على ذلك هو المهام المجدولة (scheduled tasks)، والتي يتم إنشاؤها عادةً عبر تطبيق جدولة المهام المخصص لنظام التشغيل (Windows 10).





ما هي المهمة المجدولة في Windows 10




وببساطة، فإنّ المهمة المجدولة هي أتمتة عملية كان من المفترض أن يتم تنفيذها يدويًا، يقوم (Windows 10) بالفعل بأتمتة عدد من المهام بهذه الطريقة، مثل تنزيل التحديثات وتنفيذ مهام صيانة النظام، عادةً ما يتم تعيين هذه المهام والتحديثات لتحدث أثناء الليل، عندما يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك أقل احتمالاً لاستخدامه.



يعمل تطبيق (Task Scheduler) من خلال مراقبة الوقت الذي يتم فيه ضبط جهازك وتنفيذ الأوامر في الوقت المحدد، يمكن أن يكون هذا أمرًا بسيطًا مثل الساعة (9) صباحًا كل يوم إثنين، أو شيئًا أكثر تحديدًا مثل يوم الأربعاء الثالث من كل شهر في الساعة (1) صباحًا.





كيفية إنشاء مهمة مجدولة في Windows 10




إذا كانت لديك الخبرة، فيمكنك إنشاء أمر (Windows 10) لأتمتة أي عملية تقريبًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومع ذلك، لأغراض هذه المقالة، سنركز على الأوامر الأساسية، وهذه الأوامر هي:






افتح تطبيق جدولة المهام، أسهل طريقة للقيام بذلك هي كتابة “المهام” (tasks) في شريط البحث بجوار قائمة ابدأ والنقر فوق الخيار المناسب.





قبل المتابعة، يجدر النقر بزر الماوس الأيمن فوق “مكتبة برنامج جدولة المهام” (Task Scheduler Library)، في الجزء الأيمن واختيار “مجلد جديد”، أعطه اسمًا ذا معنى وانقر فوق “موافق”، والذي سيفصل المهام التي تمّ إنشاؤها عن المهام الحالية التي تمّ إعدادها بالفعل.





تأكد من تحديد مجلدك الجديد ثمّ اختر “إجراء” (Action) ثمّ “إنشاء مهمة أساسية” (Create Basic Task) من القائمة أعلى الشاشة.





في النافذة التي تظهر، أعطها اسمًا ووصفًا يعنيان شيئًا لك وانقر فوق “التالي”، سيفتح تطبيق (Google Chrome) يوميًا في الساعة (9) صباحًا.





الآن، حدد المشغل ذي الصلة بمهمتك وانقر فوق “التالي”، بالنسبة لخيارات “يومية” و”أسبوعية” و”شهرية” و”مرة واحدة”، ستحتاج إلى تحديد الوقت الدقيق الذي تريد فيه حدوث الإجراء، وعدد المرات بالضبط.





انقر فوق “التالي” ثمّ اختر الإجراء، بالنسبة لمعظم المهام، يكون الأمر “بدء برنامج” (Start a program)، حيث لم تعد (Microsoft) تحتفظ بخيار “إرسال بريد إلكتروني”، “يقوم بتشغيل إشعار البريد الإلكتروني برسالة مخصصة” و”عرض رسالة” (Display a message)، حيث يتم عرض رسالة نصية على الشاشة، ربما لا يزالون يعملون، لكن هذا ليس مضمونًا بأي حال من الأحوال.





في الشاشة التالية، سترى حقل “البرنامج / البرنامج النصي” (Program/script)، إذا كنت لا تعرف النص المحدد، فانقر فوق استعراض للعثور على ما تبحث عنه بالضبط.





لديك أيضًا خيار (Add arguments) وخيار “البدء في”، لكنّنا نوصي بترك كلا الخياريين فارغين.





انقر فوق “التالي”، ومن المفترض أن ترى الآن ملخصًا للمهمة التي قمت بإنشائها، انقر فوق “إنهاء” لتأكيد صحة ذلك.




سيتم الآن تشغيل المهمة التي قمت بإنشائها تلقائيًا في الوقت المحدد، للحصول على أوامر أكثر تعقيدًا، ستحتاج إلى استخدام (Windows PowerShell) وتحديد “إنشاء مهمة” بدلاً من “إنشاء مهمة أساسية” من قائمة الإجراء.



كيفية تشغيل المهام المجدولة أو تحريرها أو حذفها على Windows 10




بينما ستقوم بتعيين المهام للتشغيل في وقت محدد، يمكنك أيضًا تشغيلها يدويًا إذا كنت ترغب في ذلك، للقيام بذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق المهمة ذات الصلة في تطبيق (Task Scheduler) واختر “تشغيل”، سيكون هذا مفيدًا إذا قمت بإعداد مهمة معقدة، أقل من ذلك إذا كان الأمر يتعلق فقط بفتح تطبيق على النحو الوارد أعلاه، لحذفه بدلاً من ذلك، انقر فوق “حذف” من نفس القائمة، في النافذة المنبثقة التي تظهر، انقر فوق “نعم” للتأكيد.



لتعديل مهمة، اتبع نفس التعليمات المذكورة أعلاه، ولكن اختر “خصائص”، سيتم الآن عرض الخطوات التي مررت بها أثناء الإعداد كعلامات تبويب أعلى النافذة، على الرغم من أنّ كل شيء لا يزال قابلاً للتعديل بشكل كامل، لتحرير مهمة، ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن عليها في تطبيق (Task Scheduler) واختيار “خصائص”، سيتم الآن عرض الخطوات التي مررت بها أعلاه كعلامات تبويب في الجزء العلوي من النافذة، لكنّها لا تزال قابلة للتعديل بالكامل، لحذفه، ما عليك سوى النقر فوق “حذف” من نفس القائمة والتأكيد عند ظهور النافذة المنبثقة.