المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي دراسة الجدوى في ادارة المشاريع؟


راضي محمد
15-12-2022, 03:22 PM
ما هي دراسة الجدوى في ادارة المشاريع؟
قبل أن يعطي أي مسؤول تنفيذي الضوء الأخضر لمشروع قد يكلف آلاف (أو ملايين) الدولارات ، يمكنك المراهنة على أنه سيرغب في رؤية دراسة جدوى. إذن ما هي دراسة الجدوى في إدارة المشاريع؟ إنه يحدد ما إذا كان من المرجح أن ينجح المشروع في المقام الأول. يتم إجراؤه عادةً قبل اتخاذ أي خطوات أولية مع المشروع ، بما في ذلك التخطيط. إنه أحد العوامل - إن لم يكن أهمها - في تحديد ما إذا كان يمكن للمشروع المضي قدمًا. تحدد الدراسة سوق المشروع (إن وجد) ؛ يسلط الضوء على الأهداف الرئيسية للمشروع ؛ يرسم حواجز الطرق المحتملة ويقدم حلولاً بديلة ؛ وعوامل تتعلق بالوقت والميزانية والمتطلبات القانونية والقوى العاملة لتحديد ما إذا كان المشروع ليس ممكنًا فحسب ، بل مفيدًا للشركة للقيام به.

4 عناصر لـ نموذج دراسة جدوى مشروع كوفي شوب pdf
(https://cmarketers.com/4-%d8%b9%d9%86%d8%a7%d8%b5%d8%b1-%d9%84%d9%80-%d9%86%d9%85%d9%88%d8%b0%d8%ac-%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d8%ac%d8%af%d9%88%d9%89-%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9-%d9%83%d9%88%d9%81%d9%8a-%d8%b4/)
على الرغم من أن مديري المشروع قد لا يكونون هم الذين يجرون دراسة الجدوى ، إلا أنهم يمكن أن يكونوا بمثابة إرشادات مهمة أثناء بدء المشروع. يمكن لمديري المشاريع استخدام دراسة الجدوى لفهم معلمات المشروع وأهداف العمل وعوامل الخطر في اللعب.

النقاط الرئيسية لدراسة الجدوى
عادة ما تقيم دراسة الجدوى في إدارة المشاريع المجالات التالية:

القدرة الفنية: هل تمتلك المنظمة الموارد الفنية للقيام بالمشروع؟
الميزانية: هل تمتلك المنظمة الموارد المالية لتنفيذ المشروع ، وهل تحليل التكلفة / الفائدة كافٍ لضمان المضي قدمًا؟
الشرعية: ما هي المتطلبات القانونية للمشروع وهل يمكن للمنشأة تلبيتها؟
المخاطر: ما هي المخاطر المرتبطة بتنفيذ هذا المشروع؟ هل المخاطرة جديرة بالاهتمام للشركة بناءً على الفوائد المتصورة؟
الجدوى التشغيلية: هل يلبي المشروع ، في نطاقه المقترح ، احتياجات المنظمة من خلال حل المشكلات و / أو الاستفادة من الفرص المحددة؟
الوقت: هل يمكن إكمال المشروع في إطار زمني معقول؟
إجراء دراسة الجدوى
سيتخذ أي شخص يجري دراسة جدوى عدة خطوات لتجميع التقرير. تشمل إجراءات البحث هذه عادةً ما يلي:

التحليل الأولي: قبل المضي قدمًا في عملية دراسة الجدوى التي تستغرق وقتًا طويلاً ، ستجري العديد من المنظمات تحليلًا أوليًا ، والذي يشبه الفحص المسبق للمشروع. يهدف التحليل الأولي إلى الكشف عن العقبات التي لا يمكن التغلب عليها والتي من شأنها أن تجعل دراسة الجدوى غير مجدية. إذا لم يتم الكشف عن حواجز طرق رئيسية خلال هذا الفحص المسبق ، فسيتم إجراء دراسة جدوى أكثر كثافة.
تحديد النطاق: من المهم تحديد نطاق المشروع بحيث يمكنك تحديد نطاق دراسة الجدوى. سيشمل نطاق المشروع عدد وتكوين كل من أصحاب المصلحة الداخليين والعملاء أو العملاء الخارجيين. لا تنس دراسة التأثير المحتمل للمشروع على جميع مجالات المنظمة.
أبحاث السوق: لا يتم تنفيذ أي مشروع في الفراغ. أولئك الذين يجرون دراسة الجدوى سوف يتعمقون في المشهد التنافسي الحالي ويحددون ما إذا كان هناك مكان صالح للمشروع داخل هذا السوق.
التقييم المالي: ستفحص دراسة الجدوى التكاليف الاقتصادية المتعلقة بالمشروع ، بما في ذلك المعدات أو الموارد الأخرى ، وساعات العمل ، والفوائد المقترحة للمشروع ، وجدول التعادل ، والمخاطر المالية ، والأهم من ذلك ، الإمكانات الأثر المالي لفشل المشروع.
حواجز الطرق والحلول البديلة: في حالة ظهور أي مشاكل محتملة أثناء الدراسة ، فسوف تبحث في حلول للمشروع للمضي قدمًا بنجاح.