عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 02-03-2023, 07:59 PM
لوني المفضل Cadetblue
 عضويتي » 1636
 جيت فيذا » Jan 2023
 آخر حضور » 26-04-2023 (06:29 AM)
آبدآعاتي » 46
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه »  Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الاسلامي ♡
آلعمر  » 17 سنه
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » merehan is an unknown quantity at this point
مشروبك   7up
قناتك
اشجع ithad
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما هي أمراض القولون؟



القولون
يتكون الجهاز الهضمي في جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن إدخال الطعام إلى الجسم وتزويده بالطاقة ، ويعتبر القولون أو الأمعاء الغليظة أحد هذه الأعضاء ، حيث يلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم من خلال البكتيريا. يتواجد بأعداد متوازنة في القولون ، مما يؤدي إلى تكسير المواد المتبقية من عملية الهضم ، حيث يمتص الماء من هذه المواد ، ويشكل البراز ، ويتخلص من الفضلات ، وينقسم القولون تشريحيًا إلى عدة أجزاء يمكن ذكرها. على النحو التالي:

الأعور: هو الجزء الأول من القولون ، وهو متصل بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة يسمى الدقاق في الجزء الأيمن السفلي من البطن.
القولون الصاعد: (بالإنجليزية: Ascending Colon) والذي يمتد على طول الجزء الأيمن من منطقة البطن.
القولون المستعرض: (بالإنجليزية: Transverse Colon) يمر عبر منطقة البطن.
القولون النازل: وهو الجزء الذي يمتد نزولاً إلى يسار منطقة البطن.
القولون السيني: (باللغة الإنجليزية: القولون السيني) ، وهو التفاف قصير في الجزء الأخير من القولون ، والذي يسبق المستقيم مباشرة (بالإنجليزية: المستقيم).

أمراض القولون
متلازمة القولون المتهيّج
متلازمة القولون العصبي ، أو متلازمة القولون العصبي (IBS) ، من الأمراض الشائعة التي تصيب القولون ، وتتمثل في حدوث تقلصات وألم في منطقة البطن ، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى. تنقسم متلازمة القولون العصبي إلى ثلاثة أنواع ، حسب الأعراض الظاهرة

وذلك لأغراض تحديد خطة العلاج اللازمة وهي: متلازمة القولون العصبي المصاحبة للإمساك ، أو متلازمة القولون العصبي المصاحبة للإسهال ، أو متلازمة القولون العصبي التي تجمع بين النوعين المذكورين أعلاه. الفحوصات الطبية لاستبعاد الإصابة بمختلف الحالات المرضية الأخرى ، ويذكر أن معظم المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من تباين في ظهور الأعراض ، حيث تختفي الأعراض في بعض الأوقات ، وتتفاقم عند البعض الآخر ، في حين أن نسبة ضئيلة من المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من أعراض حادة مرتبطة بالمرض.

السيطرة عليه من خلال بعض أنواع الأدوية الطبية ، بالإضافة إلى الإرشاد النفسي ، وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم الوصول إلى السبب الرئيسي وراء هذا المرض ، ولكن أثبتت الدراسات العلمية وجود بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي. وإليك بعض من هذه العوامل:

وجود تشوهات في أعصاب الجهاز الهضمي.
تقلصات عضلية غير منتظمة في الأمعاء.
عدوى شديدة من البكتيريا أو الفيروسات.
خلل في توازن البكتيريا النافعة في القولون.

قراءة المزيد:
اعراض مرض السكري عند الاطفال والشباب
علاج مرض السكر




رد مع اقتباس